كيف تشتري الجنة ؟
تحدث مع نفسك واسألها
كم هو مجموع ايام بقية العمر ؟
أتراني استطيع أن أحسبه ؟ أهو الفترة الممتدة بين اليوم ويوم ثلاثون سنة قد مضت ؟ ربما المجموع سنة أو أكثر أو أقل .
المهم أنها فترة محسوبة في الغيب : كتبت يوم خلق القلم وسطرت أقدار الخلق .
لذلك سأسأل نفسي
ماذا فعلت أنا في تاريخ شخصي ؟
هل تركت ما يذكر الناس بي ويذكرهم خيرا
هل سيذكرني ولدي وولد ولدي ؟ وإن كان هل سيعرفني ولدا لحفيدي من بعدي ؟ عندما سيرى صورتي حتما سينظر إليها بلمحة خاطفة يقول معها جد لأبي ماضي ولى وانقضى لن يدخل في مستقبلي .
وهل أنا أذكر جد لأبي أو أذكره ؟
لذلك فإن السؤال الذي يبدو أهم هو :
ما هو الرصيد الذي جمعت حتى أرحل به من هذه الدنيا على خير . فألقى الله دون أن أستشر الخوف أو الحزن .
هل فكرت يوما بتدبر في مراحل انتقالي من شخص حي إلى شخص ميت
كثيرا ما وجلت قلوبنا بذكر الموت ، من الرحيل ، فننفر من الحقيقة المنتظرة . لماذا لا نستطلع على الأمور وندركها إدراكا حضوريا حتى نستعد لمواجهة الغيب المحتوم المقضي اليوم أو غدا
كثيرا ما نقول كلنا سنموت نحن لها ... ولكن بين القول والحقيقة برزخ لا يبغيان . برزخ بناه حب الدنيا وطول الأمل .
وفي الحقيقة بين القول والواقع خيط رقيق قد ينقطع في أي وهلة يحب الله أن يسترجع فيها وديعته .
فماذا فعلت أنا بهذه الوديعة
هل حشوتها بأفكار تغذيت بها من القرآن والسنة ؟ أم أني جعلتها وليدة عادات وأحقاد وكبرياء ولا مبالاة ...
لن أخدع نفسي وأقول إن موعدي الجنة . فأنا أنطق بالشهادتين وأتم الفرائض الظاهرة . قال أبو بكر الصديق رضي الله عنه وهو من العشر المبشرين بالجنة : "لن أمن مكر الله وإن كانت إحدى قدماي في الجنة "
أين أنا من أبي بكر ؟؟؟
لست إلا عبد مقل ولا أكاد أمضي حتى أكل ، أجتهد مع نفسي لأحقق غاية أغشاها الكبرياء والأمل وحب الدنيا ونسيان الموت
أجل موعدنا الجنة إن شاء الله (ألا إن سلعة الله غالية )
فكيف أشتري الجنة ؟
هل أستطيع أن أراجع نفسي في صمت وصدق وأخذ جانبا نرجسيتي واعتقاداتي
بل وأعيش في حالة انقطاع مؤقت من الدنيا ، فأراجع دفتر حياتي وأقلب الأوراق وأقف عند كل نقطة ضعف أو خطأ فأسترجعه وأراجعه ثم أصلحه
وما العيب في أن أصلح ما دمت حيا ؟
تقول الأموات للأحياء وهم لا يسمعون : ' أنتم أيها الأحياء تعملون ولا تعلمون ونحن نعلم ولا نستطيع أن نعمل '
فلماذا لانعمل قبل أن يحق الحق فأقول (ربي ارجعون ) ولن أرجع .
إن الإسلام يجب ما قبله . والتوبة بشروطها ( الإقلاع والندم وعدم الرجعة) تمحو الذنب كما يمحو المطر آثار البقع .
كم هي كثيرة ذنوبي .. وكم استغرقت من الوقت في الانشغال بالدنيا وبما فيها.
كم ظلمت نفسي .
عندما تهاونت عن ذكر الله كثيرا ، عندما لم أسبحه بكره وعشيا ولم أكبره تكبيرا
عندما كبرت نفسي وخضعت لحكم عقلي في سائر أمري.
أهي الثقة الزائدة بالنفس ؟ أم أن شيطان الذاتية والنرجسية لعب لعبته ؟؟أم أن الصدق من النفس زحف هاربا من قاموس الحياة ؟
ربما هو ظلم النفس .
أجل هو ظلم النفس
فإن حدثت نفسي بأمر وكررته على مسامعي مرات ومرات صدقته ، وأنا امسح بلاوعي فترة التكرار من ذهني ، لأجدني أنا والأمر واقع لا ريب فيه . لا أراجعه ولا أعاوده حتى وإن كانت حجة قيامه باطلة. ثم أحاول أن أنساه أو أستصعب الرجوع إليه . وفي الحقيقة هو أمر تركته عالقا ينتظرني هناك حيث تقف الحجج وقفة الحق .
لكل ذلك سأسأل نفسي
هل حفظت شيئا من كتاب الله ؟ هل تحدثت بسنن رسوله الكريم ؟ صلى الله عليه وسلم . ونقلتها من ديوان السر الى ديوان العلانية ؟؟
هل استحضرتها في مواقف من حياتي فوضعت الأوامر الإلهية في حيز التنفيذ دون أن اختار منها أو أحتار ؟؟
هل سألت نفسي يوما ما ينتظرني بعد أن تهمد الروح في الجسد ولا تتحرك الجوارح ؟
أهي النهاية أم البداية لعتاب ولوم طويل مقرن بالفزع والهول . أو بداية لنعم كثيرة لا مقطوعة ولا ممنوعة ؟...
وقبلا ...هل ستخرج روحي من جسدي كما تسيل القطرة من السقا أم أنها ستنتزع مني نزع السيف المغلول من الجرح الدامي العميق ؟؟
هل ستنزل علي ملائكة بيض الوجوه بيض الثياب ، رائحتها المسك ، أم تنزل على ملائكة سود الوجوه سود الثياب تخطفني مجزوع ؟؟
هل سيهيئ لي مقاما متسعا في القبر أم إنني سأحس بقبضته توجعني ؟
هل سيضمني في خير ؟؟
سيحدثني فيقول : 'انا بيت الوحشة انا بيت الوحدة انا بيت الدود فما قد أعددت لي ؟؟؟'
كيف سأجيب وبمن سأستجير وانا لست إلا جثة هامدة في قبر ضيق مقفر لا انيس لي فيه ولا ونيس .
...ما لي ارى الدين من هذا الجانب الذي تقشعر له الأبدان وتنفر منه المسامع والأذان وهو له جوانب تطرب لها النفس ؟؟
ولكنه جانب لا بد من الغوص فيه بدقة حتى أجتنب الكثير من المصاعب التي تنتظرني ما بعد الموت وأتفرغ لما قد يشغلني بعدها من متعة الخلود في الجنة ولذة اللقاء مع الله في خير وبعدها لقاء الاحبة محمدا وصحبه .
ألم يقل صلى الله عليه وسلم (ألا إن سلعة الله غالية ألا إن سلعة الله الجنة )
فكيف اشتري الجنة ؟
هل حافظت على الصلاة بأوقاتها ووضوئها وأركانها الظاهرة ؟؟
هل احببت النوافل والتقرب بها من الله ؟
هل أقرضت الله قرضا حسنا فيضاعف لي أضعافا كثيرة ؟
هل خضت يوما سير الناس ؟ هل قذفت بهم ؟؟
هل تداينت بدين لم اقضه ؟
هل قطعت رحما فيقطعني الله ؟
هل ارتكبت من الكبائر ما القى به غضب الله؟
هل ارتديت الكبرياء ؟؟وانا اعلم انه رداه الله وحده؟
إن الله غفور رحيم يغفر لمن يشاء ..
لذالك سأسأل نفسي :
أمري مع الله مقضى وقد غفر لي حقوقه علي وهو أحن علينا من أمهاتنا .
ما شأني مع عباده وسائر خلقه ؟؟
أهو عالق ؟ أم أنه منتهى ؟
أليس بيني وبين أحد إلا الخير أفتخر به أمام الله وهو يغفر لي خطاياي معه ؟ ويمسح ذنوبي مسحا يخجلني معه ؟
أأعاود الوقوف بين يديه لحق عائق مع خلقه ؟
هل سيأخذ مني حسناتي ويعطيها لغيري فأصبح بذلك أنا المفلس .
ولكن أنا من رفضت المصالحة أنا من عزمت المقاطعة . أنا من تغافلت عن أيات الله في العفو والصبر وسلامة القلب من الكبر والعظمة .
فكيف أصلح بيني وبين الخلق في أمورنا العالقة ؟
أولا : أصالح نفسي وأصارحها ، أدرك ما في الإصرار على الخطأ من شر وشر ونقص ، وأن الخطأ إذا تكرر إنقلب الى خطيئة ، ثم أدرك ما في الحسنى من خير ونفع ولذة وكمال .
ثانيا : أشعل العزيمة بالجهد والهمة وبذل النفس والعطاء ، وأتقوى بباعث الدين ثم أضع بين عيني
- إني افعل كل ما أعل مرضاة لله ومحبة فيه وإجلالا له
- الغضب والإنتقام ، فإن تمادى العبد في خطئه يحل غضب الله.
- ما وعد به العبد من تعويض عن اتيان المأمور وترك المحظور.
- الخوف في أن يعجل بي الأجل فيأخذني الله على حين غرة .
ثالثا : كف الباطل عن حديث النفس وإن مر ت بها الخواطر نفيتها .
رابعا : صرف الفكر الى محاسن اأمور
خامسا : التفكير في الدنيا وسرعة زوالها
ولا يجب أن أغتر أنني على علم كاف في حصول المقصود بل لا بد من التذكر والتذكير ، ولا بد من بذل الجهد واستفراغ الطاقة فيه .وأجمل ما يعين على ذلك إجتماع الهمم وتساعد القلوب وعظم الجمع كجمع يوم عرفة ويوم صلاة الجمعة
(وعجلت ربي اليك لترضى ) اللهم اني أسألك الثبات في الأمر والعزيمة على الرشد
والمطلوب مني كما هو المطلوب من سائر العباد هو العمل بالحق في نفسي وفي الناس . وحتى أعمل بالحق في نفسي ثم في الناس لا بد من مسائلة النفس ومراجعتها بإستمرار وكل يوم حتى لا تتراكم المظالم علي فأتوه بينها وأظل ثم أستصعب ضبط النفس من جديد ولا بد من إستحظار الضمير وتقوية بواعث الدين في كل ما يلقاني من أمور الدنيا صغيرها قبل كبيرها
والحمد لله رب العالمين وصلي وسلم على سيد الخلق محمدا عبد الله ورسوله وخيرته وصفوته وسفيره بينه وبين عباده أنصحهم لأمته وأوسعهم عنده شفاعة و أعلاهم منزلة صلى الله على محمد صلى لله عليه وسلم
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
2 التعليقات:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أولا نتقدم إليك بالاعتذار الشديد عن هذا التأخير فى الرد على تعليقك فى الرابطة فإنه كان بسبب خطأ إدرى غير مقصود ترتب عليه عدم ملاحظة تعليقك .
ونحن نرحب بك بيننا ويشرفنا إنضمامك إلينا وقد تم بالفعل وضع مدونتك فى قائمة المشاركين.
نرجو منك التفاعل معنا للمشاركة فى تحقيق ما نرجو من اهداف .
جزاك الله خيرا
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الف مبروك يا أم البراء علي المدونة وان شاء الله تكون طوق نجاة وسبيل رشاد لكل تائه
كان نفسي اكون ا ول المهنئين لكن رابطة هويتي الاسلامية سبقتني جزاها الله كل خير
إرسال تعليق